fbpx

ورشة الصحافة المناخية في المغرب

يسر كلايمت تراكر بتعاون مع مشروع مؤسسة فريدريش إيبرت (FES) الإقليمي للطاقة والمناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا, أن يعلن أننا نستضيف ورشة عمل للصحفيين من المغرب هذا العام

ستكون ورشة العمل فرصة فريدة للصحفيين في المغرب لتلقي تدريب على أساسيات الصحافة المناخية وأهمية الانتقال إلى الطاقة المتجددة في الدولة والعالم العربي. كما سيحصل افضل اربعة مشاركين في الورشة على منح مالية للعمل على اعمال صحفية تخص قضية التغير المناخي والطاقة المتجددة في دولهم 

تاريخ الورشة: 12-13 سبتمبر
تفاصيل الفرصة

التغير المناخي من أخطر التحديات التي تواجه العالم في العصر الحالي وتؤثر على جميع دول العالم بشكل مختلف. خلال العقود الأخيرة، عرف المغرب ظروفا اقتصادية هشة زادت من حدتها ظاهرة التغير المناخي التي أثرت سلبا على القطاعات الإنتاجية وحدت من قدرتها في تحقيق التنمية المستدامة المنشودة.  يعاني المغرب بشدة من التغير المناخي، فهو يقع في إحدى أكثر المناطق جفافا في العالم والتي ستشهد أكثر فأكثر تواترا للظواهر الحادة (الجفاف والفيضانات) و تدهورا للنظم الإيكولوجية، و ندرة في موارد المياه وتطورا لأمراض جديدة و هجرة قسرية للسكان.  

على الرغم من الجهود والبرامج التي تطورتها الحكومة المغربية إلا ان هذه الجهود وحدها غير كافية وخصوصا في مجال التوعية وهنا تأتي أهمية الصحافة المناخية, حيث أنها تساهم في زيادة وعي المجتمع المغربي بأهمية القضايا المناخية وتأثيرها على حياتهم اليومية. الصحافة المناخية تساعد الصحفيين على زيادة قدرتهم في تغطية المواضيع البيئية بشكل أفضل وتسهيل المعلومات والدراسات المعقدة للقارئ البسيط مما يساهم في تغيرنمط حياة المجتمع وزيادة حس المسوؤلية لدى الجميع. 

كيفية الإنضمام للورشة

:كل ما عليك فعله هو الاتي

 اشترك في تطبيق كلايمت تراكر من هنا

:قم بإرفاق الآتي 

سيرتك الذاتية. قم بتحميلها على أي مستضيف ملفات عبر الإنترنت وشارك الرابط

امثلة من اعمالك السابقة. إذا لم تكن صحفيًا ، يرجى توضيح سبب اهتمامك بالانضمام وكيف ستستفيد من هذه الورشة

أسئلة وأجوبة
  • ما الذي يمكنني تقديمه كأمثلة من أعمال سابقة؟

يمكنك ان ترفق مقالات صحفية منشورة في وسائل الإعلام المحلية أو الوطنية أو الدولية. للأسف المدونات لا تعتبر أعمال صحفية 

  • هل يجب أن يكون مقالاً مكتوبًا؟

لا! طالما يمكنك أن ترسل إلينا رابطًا أو بعض الأدلة على عملك ، فسنقبله. نحن نحب الحصول على مقاطع الراديو ، وملفات PDF للمجلات المطبوعة ، وروابط البودكاست والمقتطفات التلفزيونية.

  • ليس لدي الكثير من الخبرة في الصحافة ، هل يمكنني التقديم؟

في حين أن معظم ورش العمل التي نقوم بها تستهدف الصحفيين بشكل اساسي إلا أننا نشجع أيضًا نشطاء البيئة للانضمام إلينا وتطوير مهارات الصحافة الأساسية التي يمكن أن تساعدهم. إذا لم تكن صحفيًا ، فلا تتردد في الاشتراك ولكن يجب عليك ان تشرح لنا سبب أهمية هذه الفرصة لك.