was successfully added to your cart.

من المتوقع أن تتجاوز مستويات تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون “CO2”  في الهواء حاجز 450 جزء من المليون بحلول عام 2050 ، و هي القيمة التي تسعى اليها اللجنة الدولية لتغيرات المناخ ، و ذلك في ظل معدلات الانبعاثات الحالية لأكثر الغازات ضرراً للغلاف الجوي و السبب المباشر لعملية الاحتباس الحراري ، ما يُثير المخاوف من أن التصاعد المستمر لغاز الكربون لا يمكن وقفه ، كما و يُشكل تحدياً كبيرا أمام تحقيق هدف اتفاقية باريس للمناخ – الولايات المتحدة الامريكية انسحبت منها – و هو احتواء درجة حرارة الارض بأقل من درجتين مئويتين بحلول عام 2100 ، عبر خفض ما بين 40% – 70% من الانبعاثات الغازية كمرحلة أولى بحلول 2050 .

و يبلغ تركيز غاز ثاني اكسيد الكربون في الهواء حالياً حوالي 404 جزء في المليون ، حيث ارتفع تركيزه  منذ العام 2008 بمعدل 1.8 جزء من المليون سنوياً  حسب ما أظهرته بيانات اللجنة الوطنية الامريكية للمحيطات  و الغلاف الجوي ، و يأتي هذا الارتفاع جرّاء معدلات الانبعاث الهائلة للغاز الناجم عن حرق  الوقود الاحفوري و قطع الاشجار ، اذ تظهر بيانات المفوضية الاوروبية أن معدل الزيادة في كمية الانبعاثات بين عامي 2008 – 2015 بلغ حوالي 4 مليون كيلو طن ، مما أدى الى ارتفاع تركيز الغاز في الهواء بمعدل 14 جزء في المليون في ذات الفترة .

و وفقاً لهذه المستويات فان تركيز الكربون سيصل  الى 461 جزء من المليون منتصف القرن الحالي ، و هو أعلى من المستوى الذي تريده الدول الصناعية الكبرى مثل الصين و امريكا و الهند المتمثل ب 450 جزء ، في حين أن الدول النامية تطالب بتثبيته عند مستوى 350 جزء .

انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وتركيزه في الهواء بين عامي 2008 – 2015

5 دول فقط مصدر 59% من حجم الانبعاثات

في السياق ذاته ، تبيّن أن خمس دول فقط و هي الصين ، الولايات المتحد الامريكية  ، الهند  ، روسيا و اليابان ، مصدر أكثر من نصف حجم الانبعاثات العالمية من غاز الكربون ، و حسب ما تُظهره بيانات المفوضية الاوروبية فان الصين و امريكا تنتجان 44 % من غاز الكربون ، و تليهما الهند و روسيا و اليابان ، و تنبعث من هذه الدول الخمس ما مجموعه حوالي 21 مليون ك / طن من أصل 36 طن انتجها العالم خلال احصائيات عام 2015 ، و الرسم البياني أدناه يوضح حجم الانبعاثات الصادرة من هذه الدول مقارنة بباقي دول العالم .

كربون

نصيب المواطن القطري من  الكربون الأعلى عالمياً

على الرغم من أن الصين تصدّر للغلاف الجوي كميات من الكربون تبلغ أكثر من 100 ضعف ما تصدره دولة  قطر ، الا أن متوسط نصيب المواطن القطري من هذه الكميات الاول عالمياً بمعدل 45 طن متري لكل فرد ، في حين أن متوسط نصيب المواطن الصيني  يتراوح حول 7 طن لكل مواطن حسب ما تظهره أرقام البنك الدولي  ، كذلك الحال مع دولة ترينيداد وتوباغو -الثانية في الترتيب العالمي- التي بلغ متوسط نصيب الفرد فيها من الانبعاثات 34 طن ، و تعدُّ اعلى خمس دول في هذا الترتيب دولاً ذات مساحة صغيرة  و ذات تعداد سكاني قليل ، كما أن أربعة من أصل خمسة تُعدُّ دولاً  نفطية وهي قطر ، الامارات العربية المتحدة ، الكويت و البحرين ، و يُعزى أيضاً السبب في أن مواطني هذه الدول الاعلى نصيباً من غاز الكربون الى كونها تستهلك الوقود الاحفوري بكميات مرتفعة ، و فقدانها في ذات الوقت  للمساحات الخضراء التي تمتص حوالي ربع غاز الكربون الموجود في الاجواء ، و الرسم البياني أدناه يظهر متوسط نصيب الفرد لأعلى خمس دول في العالم مقارنة مع دولٍ ذات انبعاثاتٍ كربونية عالية .

palestine

6.5 مليون وفاة سنوياً نتيجة تلوث الهواء

يودي تلوث الهواء سنوياً بحياة 6.5 مليون شخص حسب ما أظهرته بيانات منظمة الصحة العالمية ، و تلوث الهواء حسب وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) ينجم عن 6 عناصر أساسية ملوثة ، وهي أول أكسيد الكربون، والرصاص، وأكاسيد النيتروجين، والمركبات العضوية المتطايرة، وثاني أكسيد الكبريت، والمخلفات الصلبة ، و حسب بيانات منظمة الصحة العالمية لعام 2012 فاِن 3 ملايين وفاة سنوياً ترتبط بالتعرض لتلوث الهواء الخارجي ، يضاف لها 3.5 ملايين وفاة ناجمة عن التلوث  في المناطق        المغلقة .

و تبيّن أن نحو 90 % من حالات الوفاة الناجمة عن تلوث الهواء تحدث في البلدان متوسطة و منخفضة الدخل ، مع ما يقرب حالتين من كل ثلاث حالات في جنوب شرق آسيا  ، كما أن 92% من سكان العالم يعيشون في مناطق تتجاوز مستويات جودة الهواء فيها المعايير الصحية المتعارف عليها .

Abdul Haq Qendah

About Abdul Haq Qendah

Abdul Haq Qendah from Palestine is a journalist. He worked at Palestinian Government media Office (2012) and in Public Relations at Ministry of Public Works and Housing (2013). He currently works on public relations at the Palestinian society for consumer protection. Bachelor Program from Berzeit University in Journalism, minor political science (2012)